السودان : وقفة احتجاجية رفضا لعنف الدولة في اليوم العالمي للمرأة

الخرطوم نفاج نيوز
تنظم مجموعات نسوية الأربعاء وقفة احتجاجية رفضا لما أسمينه عنف الدولة تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس.

وفضلت مجموعة من المنظمات إرجاء إحياء هذه الذكرى لتزامنها مع مليونية دعت لها لجان المقاومة ضمن جدول الاحتجاجات الراتبة المناهضة للحكم العسكري.

واختارت مجموعة من المنظمات والمبادرات النسوية ترتيب وقفة احتجاجية بشارع القصر الرئاسي باتجاه كلية الطب في الثانية عشر من ظهر اليوم الأربعاء ووزعت ذات المجموعة دعوة سابقة لاجتماع تنسيقي من أجل الترتيب للوقفة واستهلت الدعوة بنعي الشاب إبراهيم مجذوب الحاج الذي اغتيل برصاص شرطي في شرق النيل خلال موكب 28 فبراير الماضي.

وأكدت الدعوة التي حملت شعار “عشان جنانا وعشان منانا” أن الوقفة تهدف لرفض السلطة على كل مواطن ومواطنة سودانية وعلى الثوار والنساء بشكل خاص.

وتنوي “كنداكات امدرمان” الاحتفال بيوم المرأة في 11 مارس لمزيد من التضامن مع الثوار في مواكب اليوم والتي تقرر أن يكون مركزها البرلمان بأم درمان.

وعلى ذات الصعيد أصدرت عدد من المنظمات بيانات تحوي رؤاها بشأن وضع النساء في السودان بجانب حزمة من المقترحات لتحسين أوضاعهن.

وركز بيان مشترك بين جهر- صحفيون لحقوق الإنسان- وشبكة إعلاميات- السودان على أن النساء لعبن دور أبهر العالم في ثورة ديسمبر المجيدة لكنهن لم يجدن حظا في التمثيل بمؤسسات الدولة.

وأبرز البيان الأوضاع المتردية التي تعيشها الصحفيات في السودان خاصة في مناطق النزاعات مطالبا بإشراكهن رقميا وتحقيق الحماية لهن من حملات التنمر التي تستهدفهن في وسائل التواصل الاجتماعي.

وطالب البيان بتكافؤ فرصهن مع الصحفيين بالأجر المتساوي وتوفير البيئة الصديقة لهن في مجال العمل

ودعا البيان الصحفيين لتطوير أساليب العمل وتطبيق شعار “الرقمنة للجميع” والوقوف ضد قرار مسجل تنظيمات العمل القاضي برفض اعتماد النقابة المنتخبة والعمل على مناهضته بكافة أشكال الرفض لأنه يتعارض مع كل الحقوق النقابية المكفولة دوليا.

وبالمقابل كشفت نقابة الصحفيين في بيان لها في يوم المرأة عن خطة إستراتيجية لتمثيل عادل للصحفيات.

وقال البيان “الثامن من مارس ليس مناسبة للاحتفاء فقط، بقدر ما أنها تذكير بالمسؤولية لتحقيق واقع أفضل للصحفيات. وتأكيدا لالتزام نقابة الصحفيين السودانيين بقضايا النوع الاجتماعي”.

وبحسب البيان فإن النقابة تعكف حاليا على وضع إستراتيجية وخطة عمل شاملة تعمل على تعزيز التمثيل العادل للنساء داخل القضايا والموضوعات المطروحة، بصفتهن مواطنات وشريكات في صناعة القرار.

وتشير نقابة الصحفيين أنه لا يمكن لبلد أن يزدهر حقاً إذا حرم نفسه من مساهمة نصف مواطنيه.

واعتبر تحالف التغيير الجذري في بيان الثلاثاء بمناسبة يوم المرأة العالمي، أن النساء والبلاد ما زالت ترزح تحت الحكم العسكري.

وأردف البيان انه رغم تعدد السمات الظاهرية للتحالفات من إسلاموية إلى ليبرالية حديثة، أو ظائفية وقومية، تظل السمة المميزة والمستمرة لنظم الحكم هذه هو الإصرار على تهميش دور المرأة، واستغلال قضاياها في تمرير سياسات وقوانين تؤدي في الواقع المعاش لإعادة إنتاج الهيمنة لمراكز السلطة.

وفي سياق مواز وصلت إلى واشنطن نائب رئيس الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي بثينة دينار للمشاركة في المؤتمر العالمي لشبكة النساء من أجل الديمقراطية.

وتأتي تلك المشاركة ضمن ممثلات تم اختيارهن من مختلف القارات من النساء اللائي أسهمن في المناشط النسوية على مستوى العالم

وتقدم دينار ورقة عن أوضاع السودانيات في ظل الشمولية والحروب ودعم ثورة ديسمبر بجانب المواطنة بلا تمييز.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد