الجيش يستعيد جسر دوبا شرق سنار

الخرطوم : نفاج نيوز
استعاد الجيش السوداني، الأربعاء،جسرًا رئيسيًا بولاية سنار بعد وقت قصير من إعلان قوات الدعم السريع السيطرة عليه.
ويربط جسر دوبا بين ولايتي سنار والقضارف الواقعة في شرق السودان.
وكانت قوات الدعم السريع أعلنت في وقت سابق من الأربعاء عبر صفحتها الرسمية على منصة “إكس” أن “قواتها واصلت التقدم في جميع المحاور وسيطرت على حامية وجسر منطقة دوبا”.
ويُعد جسر دوبا من المواقع المهمة في شرق سنار حيث يربط أجزاء واسعة من سنار بمدينة الفاو بولاية القضارف شرق السودان.
وقالت مصادر عسكرية لـ”سودان تربيون” إن “قوة من الجيش استعادت جسر دوبا الواقع شرق سنار بعد مواجهات عنيفة ضد جنود الدعم السريع”.
وغادر عبر الجسر خلال الأيام الثلاثة الماضية آلاف المدنيين الفارين من سنار والقرى المحيطة نحو الولايات الشرقية.
وأفاد شهود عيان “سودان تربيون” بأن قوات الدعم السريع استباحت منطقة دوبا بعد اقتحام المنازل والمتاجر وسرقتها بقوة السلاح، علاوة على نهب العابرين للجسر وشمل ذلك الحلى الذهبية والهواتف النقالة والأموال النقدية إضافة إلى السيارات ومركبات الشحن.
من جانبه، قال القيادي في الكتلة الديمقراطية مبارك أردول في منشور على “فيسبوك” إنه وفقًا لشهود عيان، ارتكبت مليشيا الدعم السريع مجزرة كبيرة في منطقة فريق النوبة بكركوج بولاية سنار، بدوافع إثنية وتحت رايات سياسية، وتحدث عن وجود عدد من الضحايا بينهم نساء وأطفال.
وفي بيان، تحدث المرصد السناري لحقوق الإنسان عن تواصل انقطاع التيار الكهربائي وخطوط المياه لخمسة أيام على التوالي منذ يوم السبت الماضي وحتى الأربعاء، عقب دخول الدعم السريع إلى سنجة.
وأشار كذلك إلى انقطاع جميع شبكات الاتصالات، مرجحًا أن يكون ذلك في جميع مناطق ولاية سنار، وأجزاء من ولاية النيل الأزرق.
وأوضح أنه بحسب متابعات “المرصد السناري لحقوق الإنسان”، فإن عملية انقطاع شبكات الاتصالات بدأت منذ اليوم الثاني من دخول قوات الدعم السريع إلى سنجة.
ونوه المرصد إلى أن أحوال المدنيين داخل بؤرة الصراع، والمناطق الساخنة التي تشهد اشتباكات وقصفًا متبادلاً، في غاية السوء. وأكد وجود مجازر ارتكبت بحق المدنيين بعيدة عن الرصد نتيجة لانقطاع وسائل التواصل معهم.
وحذر المرصد الحقوقي بشدة من استمرار انقطاع التيار الكهربائي وخطوط المياه وشبكات الاتصالات في ولاية سنار، وقال إن انعدام هذه الخدمات يفتح الباب أمام ارتكاب فظائع وانتهاكات ضد المدنيين.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد