مباحثات بين البرهان واردوغان في أنقرة وتعهدات تركية بالمساعدة

الخرطوم: وكالات

أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني الأربعاء مباحثات في انقرة مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بحثت العلاقات بين البلدين وكيفية تعزيزها حيث تعهدت تركيا بالمساعدة في اعمار ما دمرته الحرب بين الجيش والدعم السريع.

وكان الرئيس التركي استقبل البرهان بالقصر الرئاسي وعقدا مباحثات ثنائية مغلقة تعلقت بمسار العلاقات الثنائية ودفع آفاق التعاون المشترك بين السودان وتركيا.

كما عقد الجانبان السوداني والتركي مباحثات مشتركة تناولت كافة أوجه التعاون بين البلدين، حيث تطرق الجانبان لأهمية تقوية علاقات التعاون بما يخدم مصالح شعبي البلدين.

وقال وزير الخارجية السوداني علي الصادق في تصريح مساء الأربعاء بعد عودة البرهان إن المباحثات بين الرئيسين تطرقت للعلاقات التأريخية بين الخرطوم وأنقرا والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

 وأفاد أن جلسة المباحثات تطرقت لإمكانية زيادة العون الإنساني التركي وقال إن الجانب التركي “أكد استعداده للمساهمة في إعمار ما دمرته الحرب والوقوف بجانب الشعب السوداني لمواجهة تحديات ما بعد الحرب وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية له”. فضلاً عن مساهمتها في العمل من أجل إنجاح الموسم الزراعي وتفعيل الاتفاقيات المشتركة.

وأوضح الوزير أن الجانب السوداني أعرب عن شكره وتقديره لتركيا على ما قدمته من مساعدات إنسانية وطبية للسودان مؤكداً استعداد السودان لبناء علاقات إستراتيجية مع تركيا تخدم مصالح الشعبين.

في السياق ذكر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ان ا اردوغان أكد للبرهان دعمه للمجهودات الدولية والاقليمية لإيقاف الحرب و الاستقرار و المساعدات الإنسانية وجدد استعداده لاستضافة مفاوضات بين طرفي النزاع في السودان مشيرا الى انهما  ناقشا الجهود الدولية المستمرة للتوصل إلى هدنة دائمة بين الأطراف المتحاربة وكذلك الأزمة الإنسانية التي تجتاح البلاد.ودعم كافة الجهود الثنائية والدولية الرامية إلى إنهاء الحرب”.

 

يشار الى أن الرئيس التركي سبق وطرح على طرفي القتال في السودان استضافة بلاده محادثات مباشرة للمساهمة في ايقاف الحرب التي بدأت منذ منتصف أبريل الماضي وافرزت واقعا انسانيا بالغ السوء في الخرطوم ودارفور.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد