*من رحم المعاناة.. أبوبكر محمود.. مصائب قوم فوائد لآخرين*

39

 

 

كانت المدن والقرى بعد التحرير من الملاقيط تحتاج إلى الكهرباء والأخيرة دمرت على الاخر رجعنا إلى سنوات ضوئية بعيدة للغاية لكن مستوى التعافي يمضي بوتيرة متسارعة
الكهرباء صارت محطاتها هدفا لمسيرات التمرد
الظلام يخيم على كثير. من المدن والقرى والبرمجة في توزيع الكهرباء على القرى والمدن مستمرة

جهود بذلتها الدولة وشركات الكهرباء في إعادة ما دمر وتمت شفشفته
محولات جاءت من متبرعين وآخرين جمعوا مساهمات للخروج من النفق المظلم بعد أن تحولت المحولات إلى خردة والأسلاك إلى قطرات لجر سيارات التمرد المعطوبة وسحب زيوت المحولات الباهظة التكاليف للاستفادة منها لإدارة محركات عربات التمرد تم استباحة كل شئ حتى اسلاك النحاس والكوابل هربت إلي دول الجوار وكذلك سيارات اصلاح اعطاب ااكهرباء نهبت.

صحونا مع بداية العام بزيادة تعرفة الكهرباء والمبررات اعتبرها واقعية رغم ثقل الحمل على المواطن المنكوب والذي مازال يعاني من مضاعفات الحرب
الفرصة الان مهيأة والملعب ممهد والكرة في ملعب الطاقة الشمسية وهي بعد تركيبها وتوفيرها
لا تخضع لدفع رسوم أو فواتير ولعمري أن المستقبل يكمن في البدائل والمعاناة تولد الابداع
البنوك يتعين عليها شد الحيل والتنازل من إعلاء سقوفات هوامش الأرباح
وأن يضغط البنك المركزي في إفساح المجال للمواطن والمزارع لامتلاك منظومات الطاقة الشمسية
انتشار الطاقة الشمسية من شأنه الاستفادة من مخزون وباقي الطاقة الكهربائية المتاحة في احياء الصناعات التي طالها أيضا الخراب والنهب.

ليت التفكير في طاقات بديلة كان مبكرا وقبل الحرب لكنا قطعنا أشواطا بعيدة ووفرنا الكهرباء إلى أولويات اهم.

من خلال فعاليات المعرض الدولي الأول للطاقة الشمسية الذي اختتم نشاطه أمس بارض المحنة ودمدني والذي شرفه والي الولاية ووزيرة الزراعة وبتشريف رجل اعمال ورئيس اتحاد أصحاب العمل شعرت بالفخر لأن أغلب الشركات تفكر في مستقبل وردي للسودان.
ولديهم مشروعات كبيرة أن وجدت التسهيلات من قبل الدولة وحسنا فعل رئيس مجلس الوزراء بإعفاء عددا من مدخلات الطاقة الشمسية من الجمارك
ولكن يتعين على جهات الاختصاص محاربة المضروب من البضائع.
وهنا يجب أن يتوحد أصحاب الشركات لإنشاء تجمع خاص بهم لإبعاد الدخلاء من عالم الطاقة الشمسية وهي التي كان لها مفعول السحر في ضمان بقاء الوافدين من النزوح وذلك بحل مشاكل عدم توفر المياه والكهرباء وأن كل قربة صارت لها الطاقة طوق نجاة ونعلم جيدا أن القوات المسلحة يعود لها الفضل الأول في التحرير.
والطاقة الشمسية يمكن أن تكون مفتاحا رئيسا في إنجاح العودة الطوعية لملايين المواطنين إلى بيبوتهم
يقول المهندس صديق ابودقن صاحب شركة ابودقن للطاقة الشمسية أن المشروعات في المستقبل كثيرة والفرص متاحة وواعدة مستشهدا بأن لديهم ١٢ فرعا على مستوي السودان.
ابودقن كان لشركتهم دورا كبيرا في المسؤولية الاجتماعية في كثير من البرامج وكان ختام المعرض نموذجا لتلك الأعمال من خلال توزيع جوائز وهدايا طالت أيضا أصحاب حالات خاصة.
وبالمقابل برى أحد المهندسين والخبير ومدير شركة فولتكس المهندس محمد مصطفى أن زيادة تعرفة الكهرباء يمكن أن تكون نواة للتوسع والانتشار في عالم الطاقة النظيفة لكنه أشار إلى أن المحك يتمثل في تسهيل امتلاك المواطن والمزارع لتقنية الطاقة الشمسية بالاقساط.
ويتفق المهندس محمد حاج ادريس وهو مديرالمشروعات بشركة جي اس بي سولر بالراي مع زملائه الشباب مشيرا إلى أن لديهم فلسفة في أن تكون الطاقة الشمسية محرك لنهضة البلاد وتحويلها إلى شريان حياة مشيرا إلى أن الطاقة الشمسية لعبت دور في استقرار النازحين العائدين إلى قراهم مستشهدا بأن الاحصائيات توكد ذلك بإقامة آلاف المحطات وشبكات المياه وحفر الآبار وإعادة العمل بالمستشفيات بعد التحرير مشددا على ضرورة. محاربة البضائع الردئية وضرورة أن تكون المواصفات والمقاييس حليفا استراتيجيا في رحلة ضبط السوق.

ويتنبا ادريس بمستقبل مشرق للطاقة الشمسية في السودان لافتا النظر لوجود خبرات في هذا المجال وأن السودان موعود بطفرة في هذا المضمار في مجال الطاقة المتجددة والمحك هو إعادة النظر في شروط البنوك التي تمول الطاقة الشمسية وذلك من خلال رفع فترات التمويل بالاقساط إلى ٢٤ شهرا بدلا عن سنة واحدة.

كسرة أخيرة

المملكة العربية السعودية دولة مبروكة ولها ايادي بيضاء على الشعب السوداني في السراء والضراء مواقفها مشرفة تتحمل ملايين المواطنين السودانيين الذين يعملون بها وملايين من حجاج العالم وهي دولة الإنسانية التي ماقصرت في الحرب ومنظمة الملك سلمان خيرها مازال يتدفق علي السودان.

نقف بشدة مع السعودية في مواجهة صلف دويلة الشر وعاش الملك للوطن والعلم.
حفظ الله السودان ونصر قواته المسلحة ونصر وفتح من الله قريب

التعليقات مغلقة.