مركز تنمية المرأة بالرياض.. انطلاقة جديدة لتمكين النساء والفتيات بولاية الجزيرة
ود مدني – سلمى أمين
شهد حي الرياض مربع (2) بمدينة ود مدني اليوم افتتاح مركز تنمية المرأة، في خطوة وُصفت بأنها نقلة نوعية نحو تعزيز حماية وتمكين النساء والفتيات بولاية الجزيرة، وذلك بتنفيذ جمعية تنظيم الأسرة السودانية – فرع ولاية الجزيرة، بالتعاون مع وزارة الرعاية الاجتماعية، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.
وأكد الأستاذ مرتضى البيلي، الأمين العام لحكومة ولاية الجزيرة ممثل الوالي، دعم حكومة الولاية الكامل للمركز، مشيداً بالشراكة المثمرة بين الجهات المنفذة والداعمة، ومعتبراً أن المركز يمثل إضافة حقيقية لجهود إعادة البناء والاستقرار المجتمعي بعد الظروف الاستثنائية التي مرت بها الولاية.
وأوضح أن المرأة تمثل حجر الزاوية في نهضة المجتمع، مشيراً إلى أن المركز سيسهم في توفير بيئة آمنة وخدمات متكاملة تدعم النساء والفتيات وتفتح أمامهن فرصاً أوسع للتدريب والإنتاج والتمكين الاقتصادي.
من جانبه، أكد الأستاذ ياسر خضر نصار وزير الرعاية الاجتماعية بولاية الجزيرة أن المركز سيعمل على تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي وتنمية المهارات والتمكين الاقتصادي، داعياً نساء حي الرياض والمناطق المجاورة إلى الاستفادة من البرامج والخدمات المتاحة.
وكشفت الأستاذة حنان النضيف، مدير إدارة تنمية المرأة بوزارة الرعاية الاجتماعية، أن افتتاح المركز يأتي امتداداً لجهود متواصلة بدأت عقب تحرير المنطقة في يوليو 2025، مشيرة إلى أن الولاية نجحت حتى الآن في افتتاح 22 مساحة آمنة تقدم خدمات التوعية والإرشاد الأسري ومناهضة ختان الإناث وزواج القاصرات، وتسهم في تعزيز التماسك المجتمعي ورتق النسيج الاجتماعي.
وأكد الأستاذ مأمون عمر موسى، المدير التنفيذي لجمعية تنظيم الأسرة السودانية – فرع ولاية الجزيرة، أن المركز يمثل هدية حقيقية للمرأة بالولاية بعد المعاناة التي خلفتها الحرب، موضحاً أنه يوفر حزمة متكاملة من البرامج والخدمات الهادفة إلى بناء القدرات وتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي والاقتصادي للنساء والفتيات.
وفي السياق ذاته، أوضحت الأستاذة محراب إبراهيم، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بولاية الجزيرة، أن المركز ليس مجرد مبنى لتقديم الخدمات، بل منصة متكاملة للتعليم والتدريب وتنمية المهارات وزيادة الدخل، إلى جانب توفير خدمات صحية ونفسية مجانية على مدار الساعة عبر كوادر مؤهلة ومدربة.
بدوره، أكد الأستاذ حمدي عز الدين ممثل لجنة الحي، أن المركز يمثل إضافة نوعية للمنطقة التي عانت لفترات طويلة من نقص الخدمات الأساسية، مشيراً إلى أن البرامج التي تنفذها الجهات الشريكة ستنعكس إيجاباً على قطاعات الصحة والتعليم ومياه الشرب والخدمات المجتمعية.
ويُنظر إلى افتتاح مركز تنمية المرأة بالرياض باعتباره خطوة مهمة نحو تعزيز دور المرأة في عملية التعافي وإعادة البناء، ونافذة جديدة تمنح النساء والفتيات فرصاً أكبر للتعلم والإنتاج والمشاركة الفاعلة في تنمية المجتمع واستقراره.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.